الأدب العربي والغربي

يجمع بين الكتاب والأدباء من كل قطر في العالم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تكتب روايه بطريقه سهله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موسى عيسى
Admin


عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: كيف تكتب روايه بطريقه سهله   السبت ديسمبر 11, 2010 2:14 am

سلام عليكم،

كثيرًا ما يردني عبر البريد الإلكتروني من الإخوة والأخوات رسائل تنم عن رغبة في الكتابة، وما الآليات والضوابط للكتابة؟ وكيف أبدأ؟ وكيف .. وأين وماذا ..؟

ولا أخفيكم بأني لست متخصصًا في هذا المجال، وبكل بساطة لا أدري كيف أجيب على مثل هذه الأسئلة (التي يبدو أنها في ازدياد ) لذلك (وحفظًا لماء وجهي) شرعت أبحث عن إجابة لمثل هذه الأسئلة، وخرجت بعدد من الخطوات والنصائح التي أفادتني كثيرًا، (في الكتابة والنشر) وسأطرح البقية في تدوينة أخرى، وسأبدأ الآن في نقاط حول الكتابة:



1. تذكر أنك لست الوحيد الذي يريد أن يكتب رواية، كثير من الناس قد حاولوا، ولكن القليل منهم أنجزوا ذلك.



2. حدد نوع الرواية التي ترد كتابتها (اجتماعية، وعظية، مرعبة، للأطفال … الخ) ربما (جزء من سيرة: مثل “أوراق طالب سعودي”) … أنت من يقرر ذلك، وبكل صدق … صارح نفسك هل تستحق فكرتك أن تصبح رواية؟



3. حدد أبطال روايتك (بناء على نوع الرواية) واخلق لهم حياة، اجعل لهم مخاوف، وأحلام، وأمنيات، حدد من يكرهون، من يحبون، عائلاتهم (أب – أم – زوج – زوجة – أصدقاء … الخ)، ماذا يعمل في الحياة (محيط العمل – الدراسة …. الخ) تأكد من جعلهم واقيين لكي يصدق القارئ أبطالك في كل تحركاتهم، واكتب كل ذلك في ورقة جانبية، تكون أمامك دومًا، والأهم من ذلك (لا تكثر عدد أبطال روايتك لكي لا يتشتت القارئ … تخيل رواية بـ 20 بطلاً؟!) ستشعر القارئ بالضياع … ومن ثم سيرمي بكتابك.



4. حدد (زمان ومكان) الرواية، وحدد الوسائل المستخدمة (بناء على نوع الرواية)، فلن يقبل القارئ (صلاح الدين يركب السيارة، أو يتحدث عبر الجوال مثلاً)، مالم تكن القصة (خيال علمي) وحصل في الأحداث انتقال عبر الزمن …. الخ .



5. إذا كانت قصتك غير واقعية، وغير محبوكة، وغير منطقية … فلن يقرأها إلا أنت !!



6. ابدأ في كتابة (ملخص) للقصة، حاول أن تكتبها موجزةً في صفحة أو اثنتين، من البداية إلى النهاية، وتذكر أنت لست ملزمًا بكل ما فيها، ولكن مثل هذه المخلص يساعدك على ترتيب أفكارك من البداية إلى النهاية.



7. بعد الملخص ابدأ في وضع مخطط لروايتك (كم فصلاً تريد؟)، ما الأحداث الرئيسية في كل فصل، مثل الفصل الأول في راويتي (أوراق طالب سعودي):

-ينزل محمد من الطائرة ويبدأ في ملاحظة تعابير الناس تجاه ملامحه العربية … لا يعرف أن يذهب، يلحق بالآخرين، كان يحمل مواد غذائية، لذلك أوقفوه للتفتيش، حديث سريع مع (موظف/موظفة ) التفتيش، وصف للمكان وطريقة التعامل، ثم الخروج ثم وصف للانطباع الأولي للمنظر الأول للمدينة)…

وبعد النهاية من وضع المخطط، أعد قراءته مرات ومرات، ولا مانع من أن تغير في الأحداث وقت الكتابة دون الشعور بالذنب للتغير في هذا المخطط.



8. ابدأ في الكتابة، مستعينا بالملخص الذي كتبته، وبالمخطط الذي وضعته، (ولا تتوقف ….. لا تتوقف).



9. تذكر دائمًا أنك لست مستعجلاً على أي شيء، لديك كل الوقت الموجود، لا أحد يضغط عليك لتنجز هذه الرواية.



10. حاول أن تشارك بروايتك من تثق فيه من أصدقائك أو أفراد عائلتك، واستفد من ملاحظاتهم، فلست بحاجة إلى (ناقد) يقيم لك ما كتبت.



11. إذا كانت الكتابة مزعجةً لك وغير محببة، فتوقف فورًا، لابد أن تستمتع بما تفعل، وتحب أن تكتب، لأنك إن لم تكن كذلك …. فأنت تضيع وقتي ووقتك!



آمل أن تفيدك النقاط المكتوبة (كما أفادتني) ..

والتي هي جهد بشري يقبل الخطأ كما يقبل الصواب،



اتمنى أن أقرأ روايتك قريبًا (طبعًا هدية ) ..



دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mousa.forumegypt.net
 
كيف تكتب روايه بطريقه سهله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأدب العربي والغربي :: فن القصة القصيرة والرواية :: فن الرواية-
انتقل الى: